الرئيسيةالبوابةالتسجيلس .و .جبحـثالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 سكان الإمارات شعروا بزلزال هرمزكان والبعض هرع إلى الشوارع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: سكان الإمارات شعروا بزلزال هرمزكان والبعض هرع إلى الشوارع   الجمعة سبتمبر 12, 2008 6:00 am

قوته 6.1 درجة وأسفر عن 5 ضحايا
سكان الإمارات شعروا بزلزال هرمزكان والبعض هرع إلى الشوارع والساحات


شعر سكان دولة الإمارات بدرجات متفاوتة، بالزلزال الذي وقع في منطقة جزيرة قشم الايرانية بالخليج العربي ومحافظة هرمز كان في ايران الساعة الثالثة من بعد ظهر أمس، وبلغت قوته 6،1 درجة على مقياس ريختر.



وهرع بعض السكان الى الشوارع والساحات العامة والحدائق، خاصة سكان الابراج العالية والمناطق الشمالية في الدولة.



وطمأن المركز الوطني للأرصاد الجوية الجمهور، بعدم تعرض الدولة لأي اخطار جراء هذا النشاط الزلزالي الذي تبعته هزة خفيفة الساعة الثالثة والنصف بقوة 4،8 درجة.


ومن طهران، افادنا مراسل “الخليج” ستار ناصر بالآتي:



اعلن رئيس لجنة الحوادث الطارئة في محافظة هرمزكان (جنوب ايران) ان حوالي 200 قرية دمرت اثر وقوع هزة ارضية عصر امس قرب مدينة بندر خمير (65 كلم غرب بندر عباس مركز المحافظة) أسفر عن مصرع 5 أشخاص واصابة 45 بجراح.



وقال ياسر حزباوي رئيس لجنة ادارة الحوادث الطارئة والكوارث الطبيعية في محافظة هرمزكان: ان اللجنة المذكورة عقدت اجتماعا عاجلا برئاسة المحافظ، مضيفا ان وحدات الاسعاف والانقاذ توجهت الى المناطق المنكوبة بالزلزال، وتابع حزباوي ان اجتماع لجنة الحوادث الطارئة عقد من اجل تنظيم ارسال المساعدات التي تحتاجها المناطق المضروبة بالزلزال، وذكر ان قوة الهزة الارضية التي وقعت عصرا قرب مدينة بندر خمير بلغت 6،1 درجة بمقياس ريختر.



اعلن مساعد وزارة الصحة الايرانية حسن امامي رضوي ان عدد جرحى الزلزال الذي ضرب محافظة هرمزكان بلغ حتى الآن 10 اشخاص في جزيرة قشم واكد ان المركز الرئيسي لهذا الزلزال الذي ادى الى نزول الناس الى الشوارع كان في البحر.



وقال ان معظم الخسائر التي تمخضت عن هذا الزلزال كانت في جزيرة قشم حيث تم نقل 10 اشخاص من العاملين في شركة النفط الى المراكز الصحية بمساعدة رجال الاغاثة إلا ان حالتهم لا تبعث على القلق. في السياق ذاته اعلن محمد سرور مساعد الشؤون الطارئة في الجمهورية الاسلامية الايرانية ارسال سيارات الاسعاف الى المناطق المنكوبة بالزلزال في محافظة هرمزكان واتخاذ التدابير اللازمة.



وأكد ان قوات الامداد والاغاثة في محافظة هرمزكان وضعت في حالة تأهب قصوى لمساعدة المنكوبين بالزلزال واشار الى ارسال سيارات الاسعاف من محافظة فارس الى المناطق المنكوبة بالزلزال في محافظة هرمزكان اذا اقتضت الضرورة وشدد المسؤول على انه لم يتم استلام اي تقرير عن حجم الخسائر الناجمة عن هذا الزلزال الذي وقع على مسافة 17 كيلومترا عن بندر خمير.



وكان مركز الجيوفيزياء التابع لجامعة طهران اكد ان قوة الزلزال الذي ضرب أمس بندر خمير بلغت قوته 6 درجات على مقياس ريختر.



ومن جانبه اكد ممثل قائم مقام قشم الموفد الى منطقة الزلزال غلام علي دانشور في تصريحات ادلى بها للمراسلين: ان الخسائر الناجمة عن الزلزال في مساكن القرويين كانت بنسبة 30 الى 50 في المائة واسفرت عن سقوط 3 ضحايا و24 جريحاً في قرية غربدان بهذه الجزيرة.



ولفت الى ان المصابين جراء هذا الزلزال نقلوا الى المستشفيات والمراكز العلاجية لتلقي العلاج اللازم.



زلزال بقوة 6.1 مصدره قشم الإيرانية شعر به بقوة سكان الإمارات



متابعة: قسم المحليات



سجلت محطات الشبكة الوطنية الاماراتية لرصد الزلازل التابعة للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل هزة ارضية بقوة 6،1 درجة على مقياس ريختر في منطقة جزيرة قشم الايرانية بالخليج العربي في تمام الساعة الثالثة من بعد ظهر أمس الاربعاء. وكانت هذة الهزة محسوسة بدولة الامارات العربية المتحدة بقوة خاصة في المناطق الشمالية من الدولة وبشكل خفيف في ابوظبي. كما سجلت الشبكة هزة أرضية تابعة في الساعة الثالثة وثلاثين دقيقة بقوة 4،8 درجة على مقياس ريختر. وأفاد بيان للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بأن هذا النشاط الزلزالي الذي يضرب منطقة قشم الإيرانية بالخليج العربي أمس لا يشكل اي خطر على الدولة ولكن يقتصر على الاحساس به فقط. وطمأن المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل المواطنين في أرجاء الدولة بعدم تعرض الدولة لأي أخطار جراء هذا النشاط الزلزالي إن شاء الله.



وأكد مركز رصد الزلازل في الجامعة الأمريكية بالشارقة انه جرى رصد الزلزال الذي ضرب منطقة الخليج العربي عند الساعة الثالثة بتوقيت الإمارات.



وقال جمال عبدالله رئيس قسم الهندسة المدنية بالجامعة ومسؤول مركز رصد الزلازل في الجامعة سابقا، ان الزلزال لم يكن مؤثرا بشكل كبير في الإمارات رغم ان مركزه كان جزيرة قشم بإيران، وهي تبعد 135 كيلو مترا عن إمارة رأس الخيمة.



وأوضح ان المعلومات عن الزلزال التي تقوم بجمعها مراصد الجامعة الامريكية لا تزال متواضعة خصوصا ان اجهزة الرصد تتواجد في مناطق متباعدة وأن استخراج المعلومات منها يحتاج إلى بعض الوقت.



وأضاف ان تأثير الزلزال لن يكون كبيرا على الدولة خصوصا أن معظم المباني حديثة وبنيت بطريقة صحيحة متوقعا ان يؤثر في المباني القديمة المبنية بطريقة عشوائية.



في ذات السياق، أكدت غرفة العمليات بشرطة الشارقة عدم تلقيها أي بلاغ عن وجود أضرار مادية لحقت بالمباني والمنشآت بسبب الزلزال في إمارة الشارقة، وأنه لا توجد حتى إصابات في الأرواح ايضا.



في المقابل أصيب العشرات بحالات هلع جراء الزلزال وتركوا مساكنهم وفروا إلى الشوارع بعد حدوث اهتزاز فيها.



وقد شعر أهالي مناطق مختلفة وواسعة في إمارة رأس الخيمة بهزة أرضية نوعية ظهر أمس وصفت بالأقوى خلال السنوات الماضية في حين لم تتسبب بأي أضرار بشرية أو مادية.



ووقعت الهزة الأرضية في مناطق إمارة رأس الخيمة الساعة الثالثة ظهرا تقريبا وشملت شمال ووسط الإمارة حيث شعر أهالي تلك المناطق بها بوضوح فيما أثارت حالة من القلق والإرباك بين صفوف بعض الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية المختلفة جراء قوتها ووضوحها.



وأشار عدد من الأهالي في رأس الخيمة إلى وقوع هزتين لم يفصل بينهما سوى فاصل زمني محدود عبارة عن دقائق قليلة وحددها البعض الآخر بالثواني المعدودة وقدرت مدة وقوع الهزة بفترة تراوحت بين 10 إلى 20 ثانية تقريبا.



من جهتها أكدت مصادر إدارة الدفاع المدني في رأس الخيمة عدم وقوع أي أضرار مادية أو بشرية أو تسجيل أي بلاغات بهذا الخصوص جراء وقوع الهزة الأرضية في حين تلقت الجهة المختصة في الإدارة سيلاً من الاتصالات من قبل أهالي المناطق المختلفة في الإمارة تفيد بوقع الهزة وتحمل استفساراتهم حول طبيعة الهزة ومخاطرها وسواها من الأسئلة.



كما أشارت مصادر غرفة العمليات في شرطة رأس الخيمة إلى عدم تسجيل وقوع أي حوادث أو أضرار ترتبت على وقوع الهزة بينما تلقت الغرفة كماً من الاتصالات الهاتفية من الأهالي وسجلت بلاغات حول وقوع الهزة.



وأثار وقوع الهزة في رأس الخيمة سيلاً من الاتصالات الهاتفية المتبادلة على أكثر من مستوى شملت الاتصالات المتبادلة بين الأهالي لتبادل خبر وقوع الهزة والاطمئنان على سلامة الأهل والأحبة إلى جانب كم كبير من اتصالات الأهالي إلى الجهات الحكومية المختصة للتبليغ حول وقوع الهزة والاستفسار عن طبيعتها ومخاطرها في حين كان ل”الخليج” نصيب وافر من تلك الاتصالات حيث تلقت على مدار ساعة عددا كبيرا من الاتصالات من مختلف مناطق الإمارة فضلا عن تبادل الرسائل النصية القصيرة على الهاتف المتحرك تتضمن خبر وقوع الهزة.



وعلى مقربة من “الرمس” أكد أهالي بلدة “ظاية” المجاورة شعورهم بالهزة حيث قال عبدالله القيشي إنه تلقى اتصالا هاتفيا من أسرته وأبنائه في البلدة بينما كان موجودا على رأس عمله في إحدى إمارات الدولة الأخرى ليخبروه بوقوع الهزة وفي بلدة “الرحبة” القريبة أيضا أكد أحمد الرحبي شعور الأهالي بالهزة بوضوح تام.



وفي منطقة شمل المحاذية لمدينة رأس الخيمة وصفت أم علي الهزة بالقوية ودفعنا الخوف والقلق الذي سيطر على بعض الأهالي إلى الخروج إلى فناء المسكن “الحوش” فور وقوع الهزة في حين كنا نسمع أصوات صراخ البعض ولاحظت شخصيا اهتزاز محتويات المنزل من الأثاث والأجهزة الكهربائية قبل أن تعود المياه إلى مجاريها ويسود الاطمئنان بين الأهالي سريعا.



وفي “شمل” أيضا ألقى شبيب محمد الشميلي، 25 عاما ويعمل موظفا حكوميا، الضوء على ما ساد بين بعض الأهالي من إرباك وقلق بينما تعاملت معه فئة أخرى بصورة طبيعية فيما لاحظ بنفسه اهتزاز النوافذ في منزله بسبب الهزة.



وتعرض عدد من المدن والمناطق بالساحل الشرقي في حوالي الساعة الثالثة بعد ظهر أمس الى هزة أرضية عنيفة استمرت لمدة 10 ثوان من دون أن تحدث أي خسائر في الأرواح والممتلكات، وشعر سكان مدينة الفجيرة ودبا الفجيرة بشدة الهزة التي يعتقدون أنها ارتدادية، حيث أكد سكان المدينتين أن الهزة كانت عنيفة وقوية وأحس بها جميع الأهالي، بينما تباينت آراء عدد من أهالي وسكان بقية مناطق الساحل الشرقي على اختلافها ما بين قوية في مناطق معينة وخفيفة في مناطق أخرى، حيث قال أهالي خورفكان وكلباء ومربع والقرية وقدفع أن الهزة كانت خفيفة وأن أغلب الأهالي لم يشعروا بها باعتبار تزامن حدوثها مع وقت القيلولة.



وأكد سكان مدينة الفجيرة ودبا الفجيرة قوة الهزة التي أحدثت بعض القلق والارتباك لدى غالبية السكان والأهالي في مناطق متفرقة من إمارة الفجيرة ودبا ورجح الأهالي أن تكون هذه الهزة ارتدادية، حيث شعروا بها في هذه المناطق نتيجة لقوتها وعنفها خاصة حدوثها في وقت القيلولة.



وأشار بعض الأهالي في دبا الفجيرة الى أن الهزة أفزعتهم خاصة أنهم كانوا يقضون وقت القيلولة، وأن غالبية الأهالي استيقظوا من نومهم على حدوث الهزة التي أصابت بعض الأهالي بالخوف والارتباك خوفاً من استمرارها لدقائق.




منقووول من جريدة الخليج

سكان ام القيوين حسوا بهالزلزال ... الله يعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سكان الإمارات شعروا بزلزال هرمزكان والبعض هرع إلى الشوارع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتدى دموع ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الأقسام العامة ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: ¸.•°«§ المنتــــدى العـــام §«°•.¸-
انتقل الى: