الرئيسيةالبوابةالتسجيلس .و .جبحـثالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 : : سيرة حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روحي_فداك
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1622
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: : : سيرة حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله   الثلاثاء مارس 11, 2008 2:43 am

: : [b]سيرة حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله وكل ما تريد معرفته عنه : : :

--------------------------------------------------------------------------------




الشيخ زايد مؤسس أنجح مشروع وحدوي عربي في التاريخ المعاصر










ترأس دولة الإمارات بتاريخ 2/12/1971 ورحل عنها بتاريخ 2 /11/2004

فقدت الأمة العربية برحيل الشيخ زياد واحدا من رجالاتها الكبار، وأحد القادة القوميين الذي نذر نفسه لوطنه ولأمته، وكان رجل الوحدة بلا منازع، فقد اثمرت رؤيته لمستقبل بلاده عن أهم مشروع وحدوي عربي في التاريخ المعاصر، بل كان مشروعه هو المشروع العربي الوحيد الذي ثبت في وجه الأعاصير التي تعصف بالأمة العربية والإسلامية في الوقت الراهن، ومنذ أن خرج اتحاد الإمارات العربية إلى الوجود عام 1971 .



نسبه



هو زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان، وهذا الأخير كان يتزعم قبيلة البو فلاح التي استوطنت أبوظبي عام 1760م.



نشأته



ولد الشيخ زايد عام 1918 في مدينة أبوظبي، في قلعة الحصن، التي بناها والده الشيخ سلطان، الذي حكم في مدينة العين في الفترة مابين 1922-1926. وزايد هو الرابع بين إخوته، والرابع عشر في سلسة آل نهيان، ووالدته الشيخة " سلامة "، وسمي زايدا تيمنا باسم جده لأبيه زايد الكبير أمير قبيلة بنى ياس، الذي حكم إمارة أبو ظبي في الفترة من 1855 إلى 1909، وكان قد تولى إماراتها وهو في العشرين من عمره، واشتهر بالذكاء والشجاعة وحسن التصرف ومعاملة الآخرين، مما أكسبه شعبية كبيرة بين رعاياه، وكان فارسا قويا وحد بين القبائل، وصنع أمجاد بني ياس، التي خرج من بطونها آل نهيان.

بلغ زايد الرابعة من عمره، عندما تولى والده سلطـان زمام القيادة كرئيس لقبيلته وكحاكم لأبوظبي عام 1922، أثر وفاة أخيه الشيخ حمدان بن زايد، واتسم حكم الشيخ سلطـان بالشجاعة والحكمة والتسامح غير المفرط، ووطد علاقات طيبة مع جيرانه من العرب.

ولع زايد بالأدب، واظهر اهتماما بمعرفة وقائع العرب وأيامهم، وكان يجلس إلى كبار السن ليحدثوه عما يعرفوه من سير الأجداد وبطولاتهم.

نشأ زايد مولعا بالخيل، فكان يتردد إلى إسطبل العائلة للخيول العربية في مزيد، والذي ضم أيام والده 180 حصانا و 400 من البعير.

كان في التاسعة من عمره عندما اغتيل والده سلطان عام 1927، الأمر الذي جعله يلجأ إلى العزلة، بعد أن كان معروفا بمرحه، وشغبه الطفولي.

بعد وفاة والده، فتح عينيه على قومه وهم يعانون الحرمان و القهر لسنوات، مما زوده بالصلابة والعزم، وكانت نشأته إسلامية بدوية، أعطته القدرة على التحمل والجلد والصبر.

انحصر نشاط زايد في بداية نشأته داخل قبيلته، إذ لم يكن معروفا خارجها، وحين تولى منصب حاكم العين، ارتفعت شهرته، وذاع صيته بين القبائل البدوية.

وعنه قال الشاعر الشيخ / عبدالرحمن بن على آل مبارك، وهو أحد علماء الدين في منطقة الأحساء السعودية هذه الأبيات:

منذ نشأ وهو ذو عزم وذو همم لم يثنه عنها العسر والخطر

سباق للمجد والعلياء يعشـقها كأنما المال يوما عنده مدر

وهكذا شيمة الغر الكرام ترى من جاد ساد وشاع العلم والخبر

فزايد زاد في خلق وفي كرم هيهات هيهات تحوي شكله العصر

أحيا مآثر أباء له سلفـــوا فالجـود مهـم إليـه ينحـدر




تعليمه



لم يتلق الشيخ زايد تعليما أكاديميا، حيث لم يكن ثمة مدارس في ذلك الوقت، واقتصر تعليمه على التعاليم الدينية التي تلقاها على يد المطوع، و بدأ تعلم القرآن الكريم، وهو في الخامسة وأتمه في سن الثامنة، كما تعلم العمل السياسي في الكتاب. ويعترف زايد بأنه كان يرفض التعليم في بعض الأحيان، ويتمرد على معلمه في أحيان أخرى.



حياته العملية



كان في الثامنة والعشرين من عمره، عندما تولى حكم مدينة العين بقراها السبع، بصفة حاكم للمنطقة الشرقية، وكانت هذه النقلة التاريخية هي التي كونت شخصية الشيخ / زايد السياسية.

انتقل عام 1946 إلى قلعة المويجعي، ليمارس مهامه الجديدة، والمويجعي قلعة قديمه تقع عند مشارف مدينة العين. عمل خلال تلك الفترة تحسين أحوال المواطنين المعيشية، وتحيق العدل، والعدالة في حكمه وأحكامه بينهم، ومن مجلسه خارج القلعة، وتحت شجرته المفضلة في ذلك الوقت، كان يحل مشاكل المتخاصمين، ويستقبل الضيوف والزوار دائمي التردد عليه، وكان بسيطا وعادلا في أحكامه مما أكسبه حب أهل العين. عن ذلك يقول الرحالة البريطاني ويلفرد ثيسجر في كتابه "الرمال العربية": إن زايد رب أسرة كبيرة، يجلس دائماً للاستماع إلى مشاكل الناس، ويقوم بحلها، ويخرج من عنده المتخاصمون في هدوء، وكلهم رضا بأحكامه التي تتميز بالذكاء، والحكمة، والعدل. أما زايد فيقول: "إن بابنا مفتوح وسيظل دائماً كذلك. ونحن نرجو الله أن يجعلنا دائماً سنداً لكل مظلوم. إن أي صاحب شكوى يستطيع أن يقابلني في أي وقت. ويحدثني عن مظلمته مباشرة".

شهدت أبو ظبي في فترة حكمه لها، نهضة عمرانية، وتنموية، وصحية، واقتصادية شاملة، إذ امتدت الطرق المعبدة الحديثة إلى مئات الأميال، ودخلت الكهرباء، والمياه النقية العذبة، إلى كل مكان وبيت، وانتشر التعليم، وأنشئت المدارس المجهزة تجهيزا حديثا، وأقيمت المستشفيات والعيادات الطبية المتطورة في المدن والحضر، وتحققت العدالة الاجتماعية، وانتشر الأمن، والأمان، والاستقرار، وبدأت الكوادر الإماراتية المؤهلة تأخذ مواقعها في مختلف مجالات العمل.

جعل من أبو ظبي نواة، انطلق منها لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان أن تحقق له ذلك عام 1971.



أعماله في الإمارات والخليج



* عينه أخوه الشيخ شخبوط حاكما على مدينة العين في الفترة 1946إلى 1966، وتولى منصب ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية من الإمارة التي تضم مدينة العين، وحرص على تنمية الإمكانيات الزراعية فيها، فحفر الأفلاج (قنوات الري) وأهمها فلج الصاروج، و أباح السقاية للجميع دون مقابل و أبلغ الأثرياء أن ماء الفلج محرمة عليهم.

*اهتم بالتعليم فأنشأ عام 1959مدرسة النهيانية وهي أول مدرسة بمدينة العين.

*هو عضو في مجلس الإمارات الأعلى، ورئيس دولة الإمارات منذ 2/12/1971، حين أعلن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة بين إمارة أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وام القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، وقد انتخب رئيساً للإمارات لمدة خمس سنوات، تجددت أربع مرات حتى 2004 بقرارات جماعية من المجلس الأعلى للاتحاد المكون من حكام الإمارات السبع.

* أجرى اتصالات مع المرحوم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي في شباط/ فبراير 1968، وتم عقد اجتماع بينهما في منطقة السمحة التي تقع بين أبو ظبي ودبي، أسفر عن الإعلان عن قيام اتحاد يضم إمارتي أبو ظبي ودبي كنواة وبداية لاتحاد أكبر وأشمل، كما اشتمل الاتفاق على دعوة حكام الإمارات الخمس الأخرى للانضمام للاتحاد0

* أقر دفع المكافآت الشهرية للطلبة الذين يتعلمون كحافز لاستمرارهم في المدارس، وأوفد البعثات التعليمية إلى البلدان المجاورة، وجامعات الدول العربية و الأجنبية، لتلقي التعليم في التخصصات المختلفة.

*كانت أول رحلة له إلى بريطانيا عام 1953.

*ألف كتاباً عن رياضة الصيد بالصقور.

*صدرت له عدة دواوين من الشعر النبطي، وهو الشعر التقليدي في شبه الجزيرة العربية.

*حرص الشيخ زايد على تشجيع إحياء التراث والعادات والتقاليد.

*اهتم بالزراعة بشكل ملفت للنظر فانتشرت في جميع الأرجاء رغم طبيعة المنطقة الصحراوية.

* عمل على تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وكانت مدينة أبو ظبي، عاصمة اتحاد الإمارات هي التي احتضنت أول قمة للمجلس في 25 فبراير 1981.

*أنشأ كلية الإمارات العسكرية، واعتبرها قوة للوطن العربي، وخطوة هامة من أجل بناء الأمة، وقال: إن الدفاع عن الاتحاد فرض مقدس على كل مواطن، وأداء الخدمة العسكرية شرف، كما أن جيش الإمارات هو درعها الواقي للحفاظ على التراص الوطني، وصيانة الأرواح، وحماية ثروة البلد، وهو أيضاً لمساندة الأشقاء إذا احتاجوا إلينا.

* ساهم في قيام مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم بالإضافة إلى الإمارات كلا من: السعودية، البحرين، الكويت، قطر، وسلطنة عمان.

* أنشأ مركز زايد للدراسات، الذي أصدرت حكومة الإمارات قرارا بإغلاقه في آب /أغسطس 2003 بسبب ضغوط أمريكية.

*أمر بتأسيس مجلس البيئة الأعلى، والذي يعنى بشؤون البيئة والزراعة، ويحافظ على البيئة البرية في دولة الإمارات، وتحولت في عهده العديد من المساحات القاحلة إلى واحات خضراء.

*افتتحت قرينته الشيخة فاطمة بنت مبارك، في عهده، بتاريخ 9/5/2004، أول مصرفين للنساء في الإمارات، وهما فرعان لمصرف أبوظبي وبنك دبي الإسلاميين، مخصصان فقط للخدمات المصرفية للسيدات، ويعمل بهما طاقم من المواطنات، تم تدريبهن بشكل متطور، للعمل في الميدان المصرفي الحديث، بما يؤمن احترام خصوصية المرأة وراحتها، مع صالة لرعاية الأطفال.

* خصص جائزة لسباق الخيول العربية، أطلق عليها اسم جائزة الشيخ زايد لسباق الخيول العربية، وكان قد أسهم في بذر البذور الأولى لهذه الرياضة.

* أنشأ أول إسطبل للخيول العربية الأصيلة بعد قيام دولة الإمارات عام 1969، وأطلق عليه اسم (أشعب)، ورغم وجود الإسطبل في بقعة صحراوية، إلا أنه قد تم تجهيزه طبقاً لأحدث المقاييس العالمية لإسطبلات الخيول.

* بدأ عام 1980 برنامجاً لتربية الخيول العربية الأصيلة في إسطبلاته الخاصة، ونجح في تشجيع أبنائه على الإقبال على هذه الهواية، وشراء أفضل الجياد، ومتابعة السباقات والمشاركة فيها.

* رصد العديد من الجوائز لتشجيع رياضة الخيول، وحرص على تنظيم ورعاية العديد من السباقات السنوية.





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://domo0o3.almountadayat.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: : : سيرة حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله   الأربعاء مارس 12, 2008 10:50 pm

يسلموووو .... على الموضوووع


ويعطييك العااافيه .... الله لايحرمنااا منك




((الله يرحمك يا بوخليفه ويغمد روووحك الجنه ...))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي_فداك
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1622
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: : : سيرة حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله   الجمعة مارس 14, 2008 10:50 am

يسلمو على المرور حبوبة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://domo0o3.almountadayat.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: : : سيرة حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله   الثلاثاء مارس 18, 2008 6:44 am

يسلموووووووووووووووووووووو على الطرح الحلووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي_فداك
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1622
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: : : سيرة حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله   الثلاثاء مارس 18, 2008 8:41 am

يسلمو على المرور حبوب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://domo0o3.almountadayat.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: : : سيرة حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله   الأحد مارس 23, 2008 5:22 am

مشكوووووور على المعلومااات

ان شا الله منستفيد منهاااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي_فداك
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1622
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: : : سيرة حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله   الإثنين مارس 24, 2008 5:03 pm

انشاء الله




والله يعطيكم العافيه على المرور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://domo0o3.almountadayat.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: : : سيرة حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله   الأربعاء مارس 26, 2008 9:08 pm

يسلمو حبوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: : : سيرة حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله   الجمعة مارس 28, 2008 10:20 am

تسلم ع الموضوع الحلوو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي_فداك
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1622
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: : : سيرة حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله   الأربعاء أبريل 02, 2008 11:13 am

يسلو على المرور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://domo0o3.almountadayat.com
 
: : سيرة حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ منتدى دموع ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: ¸.•°«§ منتدى الحوار §«°•.¸ :: ¸.•°«§ منتدى الشيـــوخ §«°•.¸-
انتقل الى: